مخطط التغيير العكسي للعادات RCH©

هنا يمكنك التعرف أكثر على مخطط RCH© .. كما يمكنك النزول لأسفل الصفحة و تصفح الكتاب الإلكتروني مجانا أو الاشتراك في دورة الممارس المعتمد

عن عقليات السعادة والنجاح والإبداع أتحدث .. هلا بك!

رقم فسح وزارة الإعلام للكتاب الإلكتروني: 59949320221012
رقم شهادة الهيئة السعودية للملكية الفكرية: 22-12-10289

كيف سيساعدني مخطط التغيير العكسي للعادات RCH؟

مخطط التغيير العكسي للعادات RCH©

يجيبك على الكثير من الأسئلة وأهمها :

1- ما هي العادة؟ ومم تتكون؟

2- ما هو تأثير عاداتنا علينا ؟ وكيف يكون هذا التأثير؟

3- ما هي المبادئ والمفاهيم الأساسية التي تنطلق منها عملية تغيير العـــــــادات ؟

4- ما هو بالتحديد مخطط RCH؟

5- ما هي قوانينه وخــــطواته؟

حول مخطط التغيير العكسي للعادات RCH©

إذا سألنا أي إنسان عن أكثر  الأمور التي تضايقه في حياته والتي تنغص عليه معيشته وتعطله عن تحقيق ما يتمنى فيها ، لوجدنا حتما أن أحد تلك الأمور عادة سيئة اعتاد عليها منذ زمن بعيد وأصبح عاجزا عن التخلص منها.

لقد أجمع علماء النفس وخبراء النجاح البشري أن بداية السيطرة والتحكم في الحياة لأي إنسان تكون من العادات التي يمارسها هذا الإنسان وبحسب قوة العادة ونوعها وأهميتها يزداد تأثيرها سواء كان تأثيرا سلبيا أو إيجابيا ، فالعادات محايدة وستعطيك التأثير الطبيعي الذي ينتج عن عاداتك التي اخترتها مهما كانت.

ومن هنا ندرك جيدا أهمية وخطورة سيطرة العادات علينا وحتمية البحث المستمر طوال الحياة على طرق اكتساب العادات الحسنة  وتقويتها وعلى طرق التخلص من العادات السيئة وتضعيفها.

عندما نبحث في كتب علم النفس والتغيير السلوكي نجد الكثير من النظريات والاستراتيجيات والأساليب تتعلق بالعادات وهذا بحد ذاته مؤشر آخر مهم عن عظم هذه المسالة في حياة البشر ، بعض هذه الأدوات تناسب فئة من الناس اكثر من غيرهم ، ونلاحظ أن هناك أدوات أخرى عامة (وهي الأكثر شيوعا) تعاملت مع العادات بشكل عام موحد دون النظر لطبيعة العادة وطبيعة التجربة والظروف والمراحل التي مر بها هذا الشخص خلال اكتسابه لتلك العادة ، مما يؤدي إلى نتائج ضعيفة وعشوائية.

ومن هنا بدأتُ في صياغة مخطط التغيير العكسي للعادات RCH ، حيث كان من الضروري وجود خيارات أخرى لتغيير العادات السلبية تراعي التجربة الفردية ولا تضع حلولا عامة فقط.

وأول تطبيق عملي للمخطط كان في يوم 12/12/2011 حيث دعيت للمشاركة في مؤتمر توعوي حول التدخين في جامعة الملك سعود بالرياض، وقدمت فيه ورشة عمل عن كيفية ترك التدخين من خلال مخطط التغيير العكسي للعادات RCH ، وقد لاقت ترحيبا كبيرا وتم تكريمي حينها من الجامعة مشكورين ، ثم بدأنا بعدها بتطبيق المخطط على مجموعة من المدخنين عددهم 25 شخصا ، تراوحت مدد ممارستهم لهذه العادة من 5 إلى 15 سنة واستمرت التجربة حوالي سنة كاملة وهذه كانت أبرز النتائج من حيث التأثير:

* نسبة 76% تشافي تام من التدخين

* نسبة 20% تراجع كبير في معدل التدخين

* نسبة 4% تراجع طفيف في معدل التدخين

ومن هنا أمكننا اعتبار مخطط RCH أداة جديدة ضمن الأدوات المساعدة على تغيير السلوك البشري تساهم في التخلص من العادات السلبية خاصة المتجذرة والقديمة ، أو على أقل تقدير تخفف من وطأتها وآثارها ، والاستفادة منها مرهونة أولا وأخيرا بالشخص نفسه وحرصه على التخلص من هذه العادة بطريقة سليمة تحميه من التعرض لصدمات قوية وصراعات مرهقة نفسيا وجسديا خلال محاولة تغيير العادات ، ويتناول البرنامج بداية بعض المحاور الهامة التي تؤسس للفهم الصحيح للعادات وتأثيرها ومستلزمات تغييرها الحتمية والتي تضمن لنا التعامل بكفاءة عالية مع تغيير العادات السلبية وفق مخطط RCH.

 


كتبه/ علاء ذيب

12-12-2012

 

قراءة الكتاب الإلكتروني
في مخطط ©RCH

دورة الممارس المعتمد
في مخطط ©RCH

طلب دورة تعاقدية
في مخطط ©RCH